تعمل المنظمات على تحقيق اتصال مباشر وغير مباشر بالزبائن الحاليين والمستهدفين وذلك لتعريفهم بمنتجاتها وخدماتها(خصائص وأنواع وفوائد ومزايا تلك المنتجات أو الخدمات) وحتى إقناعهم على شرائها والاستفادة منها.
ويعد رجل المبيعات هو حلقة الاتصال المباشر بالزبائن والأكثر تعاملا معهم وتزويدهم بما يرغبون به من معلومات عن السلع والخدمات وحثهم على اتخاذ القرار بالشراء،
لقد أصبح دور رجل المبيعات في هذه العصر أبعد من عملية إقفال البيع ليتوجه نحو بناء علاقات بيعية مربحة وعلى المدى الطويل من خلال التفاعل مع المشترين أو الزبائن وتزويدهم بالمعلومات والإجابة على جميع استفساراتهم وتحفيزهم ومساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء.
تتضمن هذه الدورة الإتجاهات الحديثة المتعلقة بالمبيعات وكيفية معالجة الكثير من المشاكل التي تواجه رجل المبيعات والمراحل التي تمر بها عملية البيع وكيف يتصرف رجل المبيعات في كل مرحلة، معتمدين على أبسط الطرق والأساليب الكمية لهذا الغرض.